شرف اعقاب عبد الله بن جعفر
جاء في سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي
وأما الجعافرة المنسوبون إلى عبد الله بن جعفر، فلهم - أيضاً - شرف لكنه يتفاوت، فمن كان منهم من زينب بنت فاطمة الزهراء رضي الله عنها فهو الشرف، ومن كان من ولده من غيرها، مع كون من كان من زينب لا يوازون شرف المنسوبين للحسن والحسين لمزيد شرفهما.
أين جعافرة مصر الزيانبة
أين جعافرة مصر الزيانبة و الذين كان لهم ذكر ظاهر في أرض مصر و هل يعقل أنقراضهم او اختفاء أكثرهم و تحول الغالبية من جعافرة مصر الى حسينيين .
و هناك أحتمال سأورده هنا و هو أنهم ينتسبون الى شخص يدعى مهدي او العسكري و هم جعافرة و لكن ليسوا حسينيين فألتبس عليهم الأمر و حسبوا أنهم يرجعون الى محمد المهدي بن الحسن العسكري .
لقد راجعت بعض المراجع فوجدت شيئا غريبا عن الجعافرة الزينابة في كتاب البيان و الاعراب فيمن سكن مصر من الأعراب فوجدته يذكر الآتي و الكلام مختصر في معجم قبائل العرب لعمر رضال كحالة : ( عبدالله: بطن من الجعافرة. قطنوا الديار المصرية، وفيهم الافخاذ الآتية: الحسنات، بنو ابراهيم، بنو عيسى، بنو أحمد، بنو يوسف، بنو سليمان، بنو حبيب، بنو ادريس، بنو مقبل، وبنو حسين، ويتبع بني عبدالله هؤلاء من أحلافهم: عنزة، وفزارة، وبنو عثمان أحد بطون بني أمية، وبنو خالد، وبنو سلمة، وبنو ضباب، وبنو عسكر ، وبنو ندا. )
فمن هؤلاء العسكريون الذين حالفتهم الجعافرة ؟
حاولت أن أبحث ايضا بني عسكر فوجدت بطن في جذام يدعى أولا مهدي من ضمنهم بني عسكر ؟!!
ذكر القلقشندي في نهاية الأرب التالي : ( مهدي بطن من بني طريف، من جذام، من القحطانية. كانت منازله بالبلقاء. ومنه أفخاذ كثيرة متسعة، منها: الشاطبة، اولاد بن عسكر، العناترة، أولاد راشد، البتراث، اليعاقبة، المطارنة، العفير، الرويم القطاربة، أولاد الطابية، بنو دوس، آل سيار، المجابرة، السماعنة، والعجارمة.)
الغريب أن هذه القبيلة الجذامية العساكرة من ذرية مهدي تسكن القبيلة الأم و هي جذام.
قال القلقشندي في قلائد الجمان : ( قلت: وبقايا جذام منتشرون بأقطار الأرض في كل جانب، ....ويتفرع عن هذا الفخذ خمس فصائل، وهم: سويد، وبعجة، وناثل، ورفاعة، وبردعة، ....
قال: وبالإسكندرية قوم من جذام. ولم يبين من أي بطون جذام هم.......البطن الأول: بنو زيد حرام بن جذام. ومنازلهم بلاد الشرقية من الديار المصرية، وهي عمل بلبيس، وتعرف ببلاد الجوف.)
فهذا الشي يدل على تخالط جذام في نفس الديار للجعافرة المصريين ولو تلاحظون ايضا
فان ابن خلدون لما ذكر بطون زغبة الهلالية و انتشارها ذكر بان من فروعها بني مهدي بن يزيد و بني عسكر من ضمنهم و منهم بني سويد بن زغبة فدل على أن جذام دخلت في بني هلال(1)
وذكر القلقشندي(2 ) بطن آخر من الجعافرة فقال : الجعافرة - بطن من بني عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة ، ذكرهم الجوهري في صحاحة .
نقلا من آل البيت حول العالم
_____________
( 1 ) نقلا عن النسابة المحقق حفظه الله.وهو كلام يعتبر
( 2 ) نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب